الولايات المتحدة تجري مباحثات مع مصر والسعودية بشأن السودان
الأربعاء، 10 ديسمبر 2025 11:59 ص
وزيرا الخارجية الأمريكي والسعودي
أجرى وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، اتصالين هاتفيين منفصلين مع كلٍّ من وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، ووزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي، حيث تناولت المباحثات تطورات الأوضاع في اليمن والسودان، إلى جانب الجهود الدولية المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار في السودان.
وتأتي هذه الاتصالات في إطار التحركات الدبلوماسية الأمريكية الرامية إلى تعزيز التنسيق مع الشركاء الإقليميين بشأن القضايا المعقدة في المنطقة.
وأوضح نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، تومي بيجوت، في بيانين منفصلين، أن الاتصال مع الوزير السعودي تضمن الترحيب بنتائج الزيارة التي قام بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى واشنطن، والتي عكست قوة الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، كما ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي، والالتزامات الجارية لدعم الاستقرار في السودان.
وفي السياق ذاته، بحث روبيو مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي تنفيذ خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشاملة لإنهاء الصراع في غزة، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في السودان والتعاون المشترك بشأنها.
من جانبه، أكد مسعد بولس، مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون أفريقيا والعالم العربي، أن واشنطن تواصل محاسبة المسؤولين عن ارتكاب الفظائع في السودان، مشددًا على ضرورة التزام جميع الأطراف بهدنة إنسانية لوقف العنف، وإنهاء الدعم العسكري الخارجي من شبكات عابرة للحدود، من بينها مقاتلون كولومبيون فُرضت عليهم عقوبات جديدة.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
ضمن إصداراتها الجديدة.. دار الريّس تدفع برواية "دم الحمامة" إلى المشهد الثقافي
09 مايو 2026 02:08 م
طفولة بريئة في حرب السودان: قصص فتيات يعملن تحت الاستغلال في مخيمات دارفور
01 مايو 2026 09:40 م
مناوي يفي بوعده للمسرح القومي بتسليم 2510 كرسي وكشافات وإشادة من وكيل الثقافة والدراميين
23 أبريل 2026 06:21 م
الأكثر قراءة
أكثر الكلمات انتشاراً