تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.. موظفو قاعدة العديد الأمريكية يغادرون قطر
الأربعاء، 14 يناير 2026 04:05 م
أمريكا وإيران
نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة دبلوماسيين أن بعض الأفراد تلقوا نصائح بمغادرة قاعدة العديد الجوية التابعة للجيش الأمريكي في قطر بحلول مساء الأربعاء، في خطوة لم يصدر بشأنها أي تعليق رسمي من السفارة الأمريكية في الدوحة حتى الآن.
وتُعد قاعدة العديد أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط، حيث تضم نحو 10 آلاف جندي، وكانت قد شهدت في يونيو الماضي عمليات نقل لبعض الأفراد قبيل الضربات الجوية الأمريكية على إيران.
ويأتي هذا التطور في ظل تصعيد متواصل بين الولايات المتحدة وإيران، مع تلويح واشنطن بشن ضربات عسكرية، بينما تشهد إيران احتجاجات واسعة واضطرابات داخلية. ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإيرانيين إلى مواصلة الاحتجاجات وتوثيق أسماء المسؤولين عن الانتهاكات، مؤكدًا أن "المساعدة في الطريق"، في وقت تكثف فيه المؤسسة الدينية الإيرانية حملتها القمعية لمواجهة أكبر موجة مظاهرات منذ سنوات.
من جانبها، اتهمت إيران الرئيس الأمريكي بالسعي إلى زعزعة الاستقرار والتحريض على العنف، معتبرة تصريحاته تدخلاً مباشرًا في شؤونها الداخلية.
ويعكس هذا المشهد حالة من التوتر الإقليمي المتصاعد، حيث تتداخل التحركات العسكرية الأمريكية مع الأوضاع الداخلية في إيران، ما يثير مخاوف من اتساع نطاق المواجهة.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
ضمن إصداراتها الجديدة.. دار الريّس تدفع برواية "دم الحمامة" إلى المشهد الثقافي
09 مايو 2026 02:08 م
طفولة بريئة في حرب السودان: قصص فتيات يعملن تحت الاستغلال في مخيمات دارفور
01 مايو 2026 09:40 م
مناوي يفي بوعده للمسرح القومي بتسليم 2510 كرسي وكشافات وإشادة من وكيل الثقافة والدراميين
23 أبريل 2026 06:21 م
الأكثر قراءة
أكثر الكلمات انتشاراً