مركز الملك سلمان للإغاثة يهدى 15 محطة مياه شرب بالطاقة الشمسية للولاية الشمالية بالسودان
الخميس، 15 يناير 2026 12:45 ص
محطات مياه بالطاقة الشمسية
أهدى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عدد 15 محطة سقيا حديثة تعمل بالطاقة الشمسية لمناطق شديدة الحاجة لمياه الشرب النقية بالولاية الشمالية، في محليات: البرقيق – دنقلا – الدبة – مروي.
ويستفيد من هذه المحطات عشرات الآلاف من السكان والنازحين في قرى مثل: الهمك، كلتوس، ابتة غرب، بيوض، البرقيق الحارة الأولى، السرارية، أرقو، قوشابي وسط، قوشابي شرق الهواوير، ترقسي بحري الشويكي، عبسة، الكبابيش قبلي الحرشاب، الكُلُد قبلي الضواب بحري، القرير حي الشاطي، وأمري القرية 3.
تم اختيار هذه المواقع بعد زيارات ميدانية ومسوحات دقيقة لضمان وصول المياه النقية إلى أكثر المناطق احتياجًا، خصوصًا تلك التي تضم النازحين.
تتكون كل محطة من بئر جوفي، وطلمبة غاطسة، وصهريج بسعة 50 متر مكعب، ومنظومة طاقة شمسية، وسور حماية بمواصفات أمان عالية.
وأعرب السكان عن شكرهم وفرحتهم بالمشروع، مؤكدين أن هذه المحطات توفر مياه شرب نقية بجودة عالية، وتعكس دعم المملكة العربية السعودية المستمر للشعب السوداني عبر مركز الملك سلمان للإغاثة.
ويأتي المشروع استمرارًا لجهود المملكة في تقديم المساعدات الإنسانية وتوفير مصادر مياه حديثة ومتطورة تعمل بالطاقة الشمسية، بالتعاون مع والي الولاية الشمالية، وهيئة مياه الولاية، وإدارات المياه بالمحليات، وتحت متابعة شخصية من سفير المملكة بالسودان علي حسن جعفر، وينفذه منظمة الكفاءات للدراسات والتنمية البشرية.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
فريني من ريف واوسي الشمالي: المرأة ضمانة النجاح.. و10 آلاف فرصة تمويل للخرطوم
23 يونيو 2026 10:00 م
ضمن إصداراتها الجديدة.. دار الريّس تدفع برواية "دم الحمامة" إلى المشهد الثقافي
09 مايو 2026 02:08 م
الأكثر قراءة
-
ضبط 1980 علبة حبوب تسمين محظورة بعطبرة
-
نهر النيل تستهدف ولاية خالية من المخدرات وتعلن إنشاء أكبر مستشفى لعلاج الإدمان
-
شرطة بحري تطيح بأفراد عصابة "9 طويلة" ينتحلون صفة عسكرية في كافوري
-
والي الخرطوم يوجه بتشغيل محطة مياه بري وإعادة تأهيل مركز الشهيد مزمل القرشي
-
نائب مدير عام قوات الشرطة المفتش العام يترأس اجتماع لجنة إعادة تأهيل وتشغيل مصنع الوثائق الثبوتية والهجرية الإلكترونية
أكثر الكلمات انتشاراً