وداعاً للعطش.. إنشاء 15 محطة جديدة للمياه في الشمالية
الخميس، 15 يناير 2026 11:09 ص
محطات سقيا
أهدى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عدد (15) محطات سقيا حديثة تعمل بالطاقة الشمسية ، في مناطق تشتد حاجتها إلى مياه الشرب النقية وتكتظ بالنازحين بالولاية الشمالية بمحليات ( البرقيق – دنقلا – الدبة – مروي) ، ويستفيد منها عشرات الآلاف من السكان والنازحين في قرى : (الهمك ، كلتوس ، ابتة غرب ، بيوض ، البرقيق الحارة الأولى ، السرارية ، أرقو ، قوشابي وسط "المدارس" ، قوشابي شرق الهواوير ، ترقسي بحري الشويكي ، عبسة ، الكبابيش قبلي الحرشاب ، الكُلُد قبلي الضواب بحري ، القرير حي الشاطي ، أمري القرية 3).
وقد تم اختيار هذه المواقع بناء على زيارات ميدانية ومسوحات وفق معايير تراعي مراعاة الأولويات ، وجميع المواقع المستهدفة تشتد فيها الحاجة إلى مصادر مياه الشرب النقية وقد كانت من مناطق النزوح.
وتتكون كل محطة من : (بئر جوفي وطلمبة غاطسة وملحقاتها وصهريج سعة 50 متر مكعب ومنظومة طاقة شمسية وسور حماية بمواصفات أمان عالية).
وقد أبدى سكان هذه المناطق سرورهم وفرحتهم وشكرهم المملكة العربية السعودية على هذا المشروع وعلى دعمها المتواصل للشعب السوداني عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ، مؤكدين أن هذه المحطات أقيمت في مناطق شديدة الاحتياج ، وبجودة عالية في مواصفاتها وعملها بالطاقة الشمسية.
ويأتي هذا المشروع استمرارا لجهود المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة في تقديم المساعدات الضرورية للدول ذات الاحتياج وتوفير المياه الصالحة للشرب بإنشاء مصادر مياه حديثة ومتطورة تعمل بالطاقة الشمسية.
والشكر لسعادة والي الولاية الشمالية ولإدارة هيئة مياه الولاية ولإدارات المياه بالمحليات على تعاونهم الكريم.
جدير بالذكر فإن هذه المشروعات تحظى بمتابعة شخصية من سعادة سفير المملكة العربية السعودية بالسودان الأستاذ علي حسن جعفر وتنفذ بواسطة منظمة الكفاءات للدراسات والتنمية البشرية.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
ضمن إصداراتها الجديدة.. دار الريّس تدفع برواية "دم الحمامة" إلى المشهد الثقافي
09 مايو 2026 02:08 م
طفولة بريئة في حرب السودان: قصص فتيات يعملن تحت الاستغلال في مخيمات دارفور
01 مايو 2026 09:40 م
الأكثر قراءة
-
الخرطوم تتجه لإصلاحات صحية شاملة.. الطاقة الشمسية وتشغيل مصنع الأوكسجين وتعيين كوادر جديدة
-
في ضربة أمنية.. القبض على متهمين بأسلحة بيضاء ومصادرة مركبة مشبوهة بأم درمان
-
الإدارة العامة للمرور تتأهب لإطلاق منصات ذكية للخدمات المرورية
-
بولاية القضارف.. ضبط كميات كبيرة من صابون الغسيل منتهي الصلاحية
-
عشوائيتان بأمبدة تحت المجهر.. جولة حكومية لرصد بؤر الجريمة غرب استوب شباب
أكثر الكلمات انتشاراً