الإمارات تدخل قطاع النفط الفنزويلي.. أداة لتنفيذ الاستراتيجية الأمريكية؟
السبت، 17 يناير 2026 10:24 م
قطاع النفط الفنزويلي
دخلت الإمارات العربية المتحدة قطاع الطاقة في فنزويلا عبر شركة أدنوك، في خطوة أثارت جدلًا حول دور أبوظبي في السوق النفطية الفنزويلية بعد سنوات من العقوبات الأمريكية التي أضرت بالبنية التحتية والطاقة في البلاد.
ويأتي هذا التحرك ضمن سعي الولايات المتحدة لاستعادة نفوذها في صناعة النفط الفنزويلية، بعد أن ترددت الشركات الأمريكية الكبرى في العودة إلى السوق مباشرة بسبب المخاطر السياسية والقانونية، فتوجهت واشنطن إلى شركاء خارجيين لتنفيذ أهدافها الاقتصادية والسياسية.
ويرى خبراء أن دور الإمارات في هذه العملية يقتصر على التنفيذ والاستثمار، بينما تظل الولايات المتحدة المتحكمة بالاستراتيجية، مستهدفة موارد فنزويلا النفطية تحت غطاء التعاون الاقتصادي.
وتثير هذه الخطوة تساؤلات حول طبيعة الاستثمارات، وحدود النفوذ الأمريكي والإماراتي في المنطقة، ومستقبل صناعة النفط في فنزويلا في ظل تدخل شركاء خارجيين في إدارة النشاطات الاقتصادية الحيوية.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
ضمن إصداراتها الجديدة.. دار الريّس تدفع برواية "دم الحمامة" إلى المشهد الثقافي
09 مايو 2026 02:08 م
طفولة بريئة في حرب السودان: قصص فتيات يعملن تحت الاستغلال في مخيمات دارفور
01 مايو 2026 09:40 م
مناوي يفي بوعده للمسرح القومي بتسليم 2510 كرسي وكشافات وإشادة من وكيل الثقافة والدراميين
23 أبريل 2026 06:21 م
الأكثر قراءة
أكثر الكلمات انتشاراً