السودان يعرض خارطة السلام وفرص إعادة الإعمار في محاضرة استراتيجية بالهند
السبت، 31 يناير 2026 09:59 ص
وزير الخارجية السوداني
في واحدة من أبرز مراكز الدراسات الاستراتيجية بالهند، قدّم وزير الخارجية والتعاون الدولي محاضرة شاملة بمركز الدراسات الدفاعية الهندي (IDSA) في العاصمة نيودلهي، استعرض خلالها تطورات المشهد السوداني ومبادرة الحكومة الرامية إلى تحقيق السلام، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري العربي–الهندي.
وتناول الوزير طبيعة الصراع الدائر في السودان، موضحًا أنه تمرد مسلح يحمل أبعادًا إقليمية، ومشيرًا إلى التقدم الذي تحققه القوات المسلحة بدعم شعبي واسع، مع تأكيد عزم الدولة على إنهاء التمرد وتحرير ما تبقى من المناطق المتأثرة في ولايات كردفان ودارفور.
كما سلّط الضوء على مبادرة السلام الحكومية باعتبارها خارطة طريق متكاملة لإنهاء النزاع وبناء الاستقرار، مستعرضًا في الوقت ذاته آفاق التعاون السوداني الهندي خلال مرحلة إعادة الإعمار، ومؤكدًا تطلع الخرطوم لإقامة شراكة استراتيجية مع نيودلهي في مجالات حيوية تشمل الزراعة، الصحة، التعليم، الطاقة الشمسية، التعدين، إلى جانب دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وشهدت المحاضرة حضورًا لافتًا وتفاعلًا واسعًا من الباحثين والخبراء في الشؤون الدفاعية والاستراتيجية، واختُتمت الفعالية بتكريم وزير الخارجية تقديرًا لإسهاماته ومشاركته الفكرية.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
ضمن إصداراتها الجديدة.. دار الريّس تدفع برواية "دم الحمامة" إلى المشهد الثقافي
09 مايو 2026 02:08 م
طفولة بريئة في حرب السودان: قصص فتيات يعملن تحت الاستغلال في مخيمات دارفور
01 مايو 2026 09:40 م
الأكثر قراءة
-
بولاية القضارف.. ضبط كميات كبيرة من صابون الغسيل منتهي الصلاحية
-
الخرطوم تتجه لإصلاحات صحية شاملة.. الطاقة الشمسية وتشغيل مصنع الأوكسجين وتعيين كوادر جديدة
-
الإدارة العامة للمرور تتأهب لإطلاق منصات ذكية للخدمات المرورية
-
في ضربة أمنية.. القبض على متهمين بأسلحة بيضاء ومصادرة مركبة مشبوهة بأم درمان
-
عشوائيتان بأمبدة تحت المجهر.. جولة حكومية لرصد بؤر الجريمة غرب استوب شباب
أكثر الكلمات انتشاراً