الزراعة تبدأ حملة واسعة لإزالة الحشائش النيلية بمشروع حلفا بتمويل 300 مليون جنيه
الخميس، 12 فبراير 2026 02:24 م
مشروع حلفا
في خطوة تستهدف حماية الموسم الزراعي وتحسين كفاءة الإمداد المائي، أعلنت وزارة الزراعة والري، وبمساندة من وزارة المالية، انطلاق برنامج جديد لمكافحة الحشائش النيلية داخل قنوات الري بمشروع حلفا الزراعي، ضمن جهود الدولة لضمان انسياب المياه ورفع كفاءة تشغيل منظومة الري.
وأوضح البروفيسور عصمت قرشي عبد الله، وزير الزراعة والري، أن البرنامج خُصصت له ميزانية تُقدّر بنحو 300 مليون جنيه سوداني، بهدف القضاء على الأعشاب والحشائش النيلية التي تتسبب في تعطيل حركة المياه داخل القنوات، وتؤثر بشكل مباشر على كفاءة الري، ما ينعكس سلباً على الإنتاج الزراعي.
وأشار الوزير إلى أن ملف مكافحة الحشائش النيلية يمثل أولوية لدى الوزارة خلال الفترة الحالية، لافتاً إلى تكوين لجنة فنية متخصصة تضم خبراء من قطاع الري، إلى جانب مختصين من الإدارة العامة لوقاية النباتات، لمتابعة التنفيذ وتقييم النتائج ميدانياً.
وأكد قرشي استمرار التنسيق مع جهات بحثية محلية وإقليمية ودولية، بهدف تطوير خطة علمية متكاملة تمهد لإطلاق برنامج وطني شامل لمواجهة هذه المشكلة، بما يضمن حلولاً أكثر فاعلية واستدامة لخدمة المشاريع الزراعية الكبرى.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
فريني من ريف واوسي الشمالي: المرأة ضمانة النجاح.. و10 آلاف فرصة تمويل للخرطوم
23 يونيو 2026 10:00 م
ضمن إصداراتها الجديدة.. دار الريّس تدفع برواية "دم الحمامة" إلى المشهد الثقافي
09 مايو 2026 02:08 م
الأكثر قراءة
-
خمسة أهداف لدورة شرق النيل لتمكين أسر الشهداء والمستنفرين
-
وزارة التنمية الاجتماعية تفتتح 5 مراكز اجتماعية بأمبدة لدعم الأسر المنتجة وتقديم العلاج النفسي
-
الأبيض عصيّة.. الجنجويد يتكسرون أمام صمود الميدان وسقوط رهانات أبوظبي
-
شرطة بحري تطيح بأفراد عصابة "9 طويلة" ينتحلون صفة عسكرية في كافوري
-
أمام مجلس الأمن.. السودان يحدد شرطين لوقف الحرب ويؤكد: التسوية يجب أن تكون سودانية خالصة
أكثر الكلمات انتشاراً