رئيس الوزراء يعلن خطة لزراعة 600 ألف فدان قمح بمشروع الجزيرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي
الإثنين، 13 أبريل 2026 08:47 م
كامل إدريس
أعلن رئيس الوزراء، دكتور كامل إدريس، عن خطة طموحة وغير مسبوقة للنهوض بالقطاع الزراعي في الموسم المقبل، تستهدف زراعة 600 ألف فدان بمحصول القمح داخل مشروع الجزيرة. وأكد إدريس أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية الدولة الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل الاعتماد على الأسواق الخارجية، وصولاً إلى "تمزيق فاتورة الاستيراد" التي تثقل كاهل الميزانية العامة وتستنزف العملات الأجنبية.
وأوضح رئيس الوزراء أن مشروع الجزيرة، بما يمتلكه من مقومات ومساحات شاسعة، سيلعب الدور المحوري في تأمين الغذاء القومي خلال المرحلة المقبلة. وأشار إلى أن الحكومة ستعمل على توفير كافة المعينات اللازمة لإنجاح الموسم الزراعي، بدءاً من البذور المحسنة وصولاً إلى عمليات الري والحصاد، مشدداً على أن الاعتماد على الموارد الوطنية هو الطريق الوحيد لتعزيز السيادة الاقتصادية لمواجهة التحديات العالمية الراهنة في سلاسل إمداد الغذاء.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
فريني من ريف واوسي الشمالي: المرأة ضمانة النجاح.. و10 آلاف فرصة تمويل للخرطوم
23 يونيو 2026 10:00 م
ضمن إصداراتها الجديدة.. دار الريّس تدفع برواية "دم الحمامة" إلى المشهد الثقافي
09 مايو 2026 02:08 م
الأكثر قراءة
-
خمسة أهداف لدورة شرق النيل لتمكين أسر الشهداء والمستنفرين
-
الأبيض عصيّة.. الجنجويد يتكسرون أمام صمود الميدان وسقوط رهانات أبوظبي
-
ضبط 1980 علبة حبوب تسمين محظورة بعطبرة
-
تدشين أسطول عربات لدعم إعادة التيار الكهربائي للمناطق المتأثرة بالحرب
-
شرطة بحري تطيح بأفراد عصابة "9 طويلة" ينتحلون صفة عسكرية في كافوري
أكثر الكلمات انتشاراً