وزير الصحة السوداني: التبغ يهدد الصحة والفاتورة العلاجية تتجاوز عائداته
الأحد، 25 يناير 2026 12:43 م
من مؤتمر مكافحة التبغ
اختتمت صباح اليوم بمدينة بورتسودان فعاليات المؤتمر العربي الرابع لمكافحة التبغ تحت شعار "التبغ عدو المستقبل.. فلنواجهه معًا"، بمشاركة واسعة من قيادات صحية وتشريعية عربية.
وأكد وزير الصحة الاتحادي، البروفيسور هيثم محمد إبراهيم، أن التبغ يمثل تهديدًا مباشرًا للأمن الصحي في السودان والمنطقة، مشيرًا إلى نتائج دراسات وطنية ربطت بين التدخين وأمراض السرطان، وحالات الإجهاض، والولادات المبكرة.
وأضاف الوزير أن تكاليف علاج الأمراض المرتبطة بالتدخين تفوق بكثير العائدات الضريبية التي تحققها الدولة من صناعة التبغ، مشددًا على أن الاستثمار الحقيقي يكمن في حماية صحة المواطنين.
وشدد الوزير على ضرورة التركيز على محورين رئيسيين لمواجهة هذه الآفة: التوعية المجتمعية المكثفة، وتشريع قوانين رادعة تحد من توسع شركات التبغ، معتبرًا أن المدخنين ضحايا يحتاجون إلى الدعم للإقلاع قبل أن يتحول الأمر إلى إدمان أو بوابة للمخدرات.
من جانبه، رحب والي ولاية البحر الأحمر، الفريق ركن مصطفى محمد نور، بالمشاركين، مؤكداً أن التبغ لم يعد مجرد سلوك فردي بل أصبح تهديدًا مباشرًا للتنمية المستدامة، داعياً إلى شراكة بين المؤسسات التشريعية والتعليمية والمجتمع المدني لمحاصرة هذه الظاهرة.
كما شدد رئيس المؤتمر، الدكتور أحمد عبد الله الحسن، على أهمية انعقاد الحدث في ظل الظروف الراهنة، مؤكدًا أن الصحة العامة أولوية لا يمكن تأجيلها، محذرًا من استغلال شركات التبغ للأزمات للتوسع على حساب صحة المجتمعات.
أما رئيس الاتحاد العربي لمكافحة التبغ، الدكتور وائل صفوت من مصر، فأشاد بالتزام السودان الرسمي الكبير، مؤكدًا أن الاتحاد يسعى لتوحيد الجهود العربية لمواجهة التدخين الذي يستهدف الشباب والأطفال ويستنزف اقتصادات الدول، مشيرًا إلى أن حصول الاتحاد على جائزة منظمة الصحة العالمية عام 2021 كان دافعًا لتعزيز السياسات الوقائية في المنطقة.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
فريني من ريف واوسي الشمالي: المرأة ضمانة النجاح.. و10 آلاف فرصة تمويل للخرطوم
23 يونيو 2026 10:00 م
ضمن إصداراتها الجديدة.. دار الريّس تدفع برواية "دم الحمامة" إلى المشهد الثقافي
09 مايو 2026 02:08 م
الأكثر قراءة
-
وزير الصحة الاتحادي يبحث مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية تعزيز التعاون في الاستجابة الصحية
-
في ضربة أمنية.. القبض على متهمين بأسلحة بيضاء ومصادرة مركبة مشبوهة بأم درمان
-
فريني من ريف واوسي الشمالي: المرأة ضمانة النجاح.. و10 آلاف فرصة تمويل للخرطوم
-
الخرطوم تتجه لإصلاحات صحية شاملة.. الطاقة الشمسية وتشغيل مصنع الأوكسجين وتعيين كوادر جديدة
-
الإدارة العامة للمرور تتأهب لإطلاق منصات ذكية للخدمات المرورية
أكثر الكلمات انتشاراً