الجنائية الدولية: أعمال العنف في الفاشر تشكل جرائم حرب وسنفتح تحقيقات بشأن فظائع المليشيا الإرهابية
الإثنين، 03 نوفمبر 2025 03:55 م
الجنائية الدولية
قال مكتب المدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية من أن الفظائع التي ارتُكبت في مدينة الفاشر بالسودان تعد جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بموجب القانون الدولي، مؤكدًا في بيان رسمي أنه يتابع بقلق بالغ التقارير التي تتحدث عن عمليات قتل جماعي واغتصاب ونهب وعنف ضد المدنيين.
وكشف أن المحكمة ستجمع الأدلة المتعلقة بهذه الجرائم لاستخدامها في ملاحقات قضائية، مؤكًدا فتح تحقيقات بشأن جرائم المليشيا الإرهابية في الفاشر، داعيًا المنظمات المعنية لتقديم معلومات وأدلة بشأن أحداث الفاشر.
وجاء في البيان: "هذه الفظائع هي جزء من نمط أوسع من العنف الذي ضرب منطقة دارفور بأكملها منذ أبريل 2023، وإذا تم إثباتها، فقد تشكّل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بموجب نظام روما الأساسي".
وأشار المكتب إلى أن الوضع الإنساني في الفاشر كارثي، حيث فرّ أكثر من 65 ألف شخص من المدينة، بينهم 5 آلاف إلى الطويلة المجاورة، بينما يبقى عشرات الآلاف عالقين وسط انقطاع شبه تام للاتصالات.
وكانت المليشيا المتمردة قد سيطرت على الفاشر في 26 أكتوبر الماضي بعد حصار استمر 18 شهرًا تخلله قصف وتجويع ممنهج، لتُخرج الجيش السوداني من آخر معاقله في إقليم دارفور.
وأكدت تقارير أممية أن المدينة، التي كانت تضم نحو 260 ألف نسمة، شهدت بعد سقوطها عمليات إعدام ميداني وعنف جنسي وهجمات على عمال الإغاثة وحالات خطف ونهب واسع.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
فريني من ريف واوسي الشمالي: المرأة ضمانة النجاح.. و10 آلاف فرصة تمويل للخرطوم
23 يونيو 2026 10:00 م
ضمن إصداراتها الجديدة.. دار الريّس تدفع برواية "دم الحمامة" إلى المشهد الثقافي
09 مايو 2026 02:08 م
الأكثر قراءة
-
خمسة أهداف لدورة شرق النيل لتمكين أسر الشهداء والمستنفرين
-
وزارة التنمية الاجتماعية تفتتح 5 مراكز اجتماعية بأمبدة لدعم الأسر المنتجة وتقديم العلاج النفسي
-
تدشين أسطول عربات لدعم إعادة التيار الكهربائي للمناطق المتأثرة بالحرب
-
الأبيض عصيّة.. الجنجويد يتكسرون أمام صمود الميدان وسقوط رهانات أبوظبي
-
أمام مجلس الأمن.. السودان يحدد شرطين لوقف الحرب ويؤكد: التسوية يجب أن تكون سودانية خالصة
أكثر الكلمات انتشاراً