مناوي :كيف للإمارات التي تقتل المدنيين أن تكون وسيطاً للسلام؟.. لا هدنة بلا انسحاب المليشيا
السبت، 13 ديسمبر 2025 09:38 ص
مني أركو مناوي
قال حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، إن الحديث عن التوصل إلى هدنة حقيقية في السودان يظل أمرًا غير ممكن ما لم تنسحب المليشيا المتمردة من المدن والأعيان المدنية ومنازل المواطنين، وتتجمع في مواقع محددة تسمح بعودة السكان إلى ديارهم في بيئة آمنة ومستقرة.
وشدد مناوي خلال مؤتمر صحفي عقدته سفارة السودان في برلين على أن هذه الخطوة تمثل شرطًا أساسيًا لتهيئة مناخ السلام وحماية المدنيين من الانتهاكات المستمرة التي تشهدها مناطق النزاع.
وفي موقف واضح، عبّر مناوي عن رفض الحكومة السودانية لمبادرة «الرباعية» التي تضم دولة الإمارات، معتبرًا أن أي دولة تشارك – بحسب وصفه – في إشعال الحرب وتمويلها وقتل المدنيين، لا يمكن أن تكون وسيطًا أو راعيًا لعملية سلام.
وأكد أن الحكومة السودانية منفتحة على أي مبادرات جادة تهدف إلى تحقيق سلام عادل وشامل، شريطة احترام سيادة السودان ووحدته وصون حقوق شعبه.
وأشار مناوي إلى استمرار التنسيق والتشاور بين حكومة السودان وعدد من الدول الشريكة، من بينها المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب أطراف دولية أخرى، لبحث السبل الكفيلة بإنهاء الحرب وتحقيق الاستقرار في البلاد.
وأوضح أن هذه المشاورات تأتي في إطار السعي لإيجاد حلول عملية توقف النزاع، وتعيد الأمن للمناطق المتضررة، وتمهّد لعودة الحياة الطبيعية للمواطنين، مؤكدًا أن السلام الحقيقي يبدأ بوقف الانتهاكات وضمان حماية المدنيين.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
ضمن إصداراتها الجديدة.. دار الريّس تدفع برواية "دم الحمامة" إلى المشهد الثقافي
09 مايو 2026 02:08 م
طفولة بريئة في حرب السودان: قصص فتيات يعملن تحت الاستغلال في مخيمات دارفور
01 مايو 2026 09:40 م
الأكثر قراءة
-
منهوبات بملايين الجنيهات.. مباحث شرق النيل تُسقط متهما وتسترد المسروقات
-
بدء تصدير خام الكروم بمحافظة الروصيرص في إقليم النيل الازرق
-
اصدار أول رخصة تجارية الكترونية عبر منصة بلدنا السودانية
-
"مكافحة النهب" تضبط أسلحة ومخدرات في حملة ليلية واسعة بشرق النيل
-
كامل إدريس إلى بريطانيا للمشاركة في مناظرة باتحاد أكسفورد
أكثر الكلمات انتشاراً